fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
الترشيح للمشروع الوطني
التسجيل في إبداع 2018
نظام التعليم الالكتروني للبرامج الاثرائية
التعليم الالكتروني
شاور
نشرة موهبة البريدية
 
 
 
  مقدمة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع هي مؤسسة وطنية حضارية أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله -.
«ليحمل كل منا دوره والمسؤولية تجاه هذا الحدث الذي تعيشه هذه المؤسسة التي ليست حكراً على أحد، بل هذه شراكة بيننا جميعاً نحن المواطنين دون استثناء».

بهذه الكلمات عبر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤسس موهبة -رحمه الله-  عن طبيعة هذه المؤسسة وأهدافها الرامية إلى تشجيع الموهوبين وتنمية مواهبهم. 

وقال رحمه الله في كلمة ألقاها عشية الإعلان عن المؤسسة التي اختار اسمها بنفسه: «إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنبتة الصغيرة دون رعاية أو سقيا، ولا يقبل الدين ولا يرضى العقل أن نهملها أو نتجاهلها، لذلك فإن مهمتنا جميعاً أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا ليشتد عوده صلباً، وتورق أغصانه ظلاً يستظل به بعد الله لمستقبل نحن في أشد الحاجة إليه، في عصر الإبداع وصقل الموهبة وتجسيدها على الواقع خدمة للدين والوطن».

 

 
 

 

الخطة الإستراتيجية لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع
قامت موهبة بإعداد إستراتيجية وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار مكونة من ثلاثة مراحل رئيسة: المرحلة الأولى وهي الرؤية التفصيلية وأستغرقت تسعة أسابيع، والمرحلة الثانية توحيد الإستراتيجية واستغرقت أربعة أسابيع، والمرحلة الثالثة الإستراتيجية والخطة التنفيذية واستغرقت عشرة أسابيع، حيث شملت الخطة التنفيذية للسنوات الخمس، والبرنامج التفصيلي لمدة سنتين: "وقد تمت مقابلة أكثر من 100 فرد، ومراجعة أكثر من 90 وثيقة، ودراسة أكثر من 90 مؤسسة في الموهبة والإبداع والابتكار في 20 دولة ، والتركيز على 20 مؤسسة في 6 دول، وزيارة أكثر من 20 مؤسسة في مؤسسة في آسيا وأوروبا، وزيارة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، وإقامة أكثر من 10 ورش عمل مختلفة، بالإضافة إلى خضوع الخطة إلى تقويم من قبل خبراء محليين ودوليين".


 

بوابة موهبة الإلكترونية
لتعميق مفاهيم الإبداع والابتكار في المجتمع ونشر ثقافة الموهبة، جاء مشروع بوابة موهبة على شبكة الإنترنت أحد مشاريع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وهي مكون أساسي لمبادرة التوعية ورفع الوعي كما أنها تمثل الواجهة الإلكترونية لجميع مبادرات المؤسسة. انطلقت البوابة من أساس الجدوى العالية في الوصول للمستهدفين من خلال تقنيات النشر الإلكتروني والخدمات الإلكترونية مع تزايد مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة خصوصا من فئة الشباب والتي تمثل الفئة المستهدفة الرئيسية لهذه المبادرة.
وتطمح موهبة أن تكون البوابة بيئة تفاعلية مبدعة تنمي قدرات الموهوبين والمبدعين، وترتقي بثقافة الآباء والمعلمين، وتدعم الإبداع والابتكار في المجتمع بمؤسساته وأفراده. 

 


رؤية البوابة
الإشراف وإدارة محتوى الموقع الالكتروني لموهبة، ورفع الوعي بالموهبة والإبداع بتوفير محتوى متخصص وتقديم خدمات استشارية متخصصة.​

  


رســـــالة البوابة
بوابةٌ إلكترونية متخصصة في إرساء أسس تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين في المملكة العربية السعودية والعالم العربي. تقدّم خدمات متنوعة للموهوبين والقائمين على رعايتهم، وفق أفضل الممارسات، وتعتبر مصدرًا معرفيًّا متجددًا ومجالا تفاعليًا للمشاركة المجتمعية.

 


أهداف البوابة

1. نشر ثقافة الموهبة والإبداع والابتكار.
2. تطوير قدرات ومهارات الموهوبين والمبدعين والمبتكرين.
3. توفير بيئة تفاعلية تتيح التواصل الفعّال بين الموهوبين والأفراد ذوي العلاقة.
4. توفير نافذة لبرامج وخدمات إرشادية وتثقيفية للموهوبين ومن يقوم على رعايتهم.
5. توفير بيئة تفاعلية وتربوية لتطوير قدرات الأطفال الموهوبين والمبدعين.

 

 

قواعد البوابة الذهبية
  1. تجسيد رؤية ورسالة وأهداف مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع من خلال محتوى البوابة.
  2. تحديد المحتوى التفاعلي والثابت بناء على احتياجات المستفيدين.
  3. أن تكون البوابة تفاعلية ومتجددة بشكل مستمر.
  4. إشراك المستفيدين في عمليات اتخاذ القرار والمشاركة في المحتوى بقدر الإمكان.
  5. تمكين المستفيدين من تقييم محتوى ومكونات البوابة.
  6. الاستفادة من الممارسات والتجارب العالمية ذات العلاقة.
  7. تحري الدقة والموضوعية والتميز في طرح مواد البوابة.
  8. استعمال لغة سلسة ومحفزة لعرض المحتوى العلمي والخبري والتفاعلي للبوابة.
  9. احترام القيم الدينية والثقافية والاجتماعية وعدم المساس بها، ونبذ التحيز.
  10. عدم استعمال البوابة في الترويج لمناهج أو مدارس فكرية معينة.

 

 

مستخدمي البوابة
تستهدف البوابة المجتمع بجميع فئاته وشرائحه، وتركز على الموهبة والإبداع والابتكار، وتسعى أن تكون جسرا للتواصل بين المستهدفين وهمزة الوصل بين أطراف الخدمات تنبض بالتواصل وتبعث الحياة في مفاصل أنظمتها وتضيف اللمسة التفاعلية الحية في كل ركن منها، كما تستهدف البوابة ربط عناصر منظومة الإبداع والابتكار في الوطن ودعم تنسيق جهودها في رعاية المواهب وتنمية الإبداع ودعم الابتكار، ولا تقتصر على الأفراد بل تستهدف بيئات العمل والمؤسسات لتهيئ للبيئة المبدعة المبتكرة وتشجعها لتساهم في التنمية الوطنية الشاملة نحو مجتمع مبدع بأفراده ومؤسساته.
ويمثل الشريحة الأكبر من المستهدفين الرئيسيين الذين تم توفير المحتوى والخدمات المتخصصة لهم:

طلاب وطالبات
  • أولياء أمور
  • تربويون  
  • مخترعون

 

المحتوى العلمي الموثوق  تم تطوير المحتوى العلمي للبوابة من خلال عدة خطوات تمثلت في ما يلي:

  • الإطلاع على التجارب العالمية عبر الدراسات المكثفة لحوالي 500 بوابة عالمية.
  • الزيارات الدولية لمؤسسات تربوية مختصة.
  • تنفيذ وورش عمل شارك بها خبراء ومتخصصين من داخل وخارج المملكة لدراسة وتحديد احتياجات الشرائح المستهدفة لبوابة موهبة.
  • توفير المحتوى الموجه للفئات المستهدفة.
  • تطبيق أفضل تقنيات إدارة المحتوى وحلول النشر الإلكتروني.
  • تدريب فريق مختص لإدارة المحتوى وتطويره.

وسوف نستمر بتطوير وبناء محتوى متخصص مع استمرار تشغيل البوابة لتبقى البوابة متجددة المحتوى بشكل دائم.

 

 
 

 

المجموعة الاستشارية للبوابة
يشرف على عمل بوابة موهبة الوطنية لجنة إشرافية عليا للتقييم الدوري لمحتوى البوابة وتحليل نقاط الضعف والقوة وتطوير الخدمات المقدمة، كما يعمل فريق البوابة تحت إشراف عدد من الخبراء والمختصين من الناحية الفنية والعلمية وذلك لضمان جودة المحتوى.

 

 

 

 

منهجية عمل البوابة
ينطلق العمل في البوابة من قاعدة علمية وعملية مقننة، حيث يتم تطوير المحتوى العلمي والتفاعلي وفق خطة إنتاج ربع سنوية، يحدد خلالها المواد التي سيتم تطويرها بحيث تلائم احتياج وخصوصية كل فئة مستهدفة، كما يخضع المحتوى لتقييم الزوار والأعضاء وذلك لنتمكن من تقييم درجة الفائدة والتفاعل مع المواد المنتجة ليتم تطويرها باستمرار.

 

 

 

 

أوراق علمية نتجت من البوابة
إن تطوير أي خدمة أو مكون في البوابة ينطلق من دراسات علمية مقننة، يقوم عليها فريق مختص بحيث يضع الفرضيات منطلقاً من أهداف الدراسة بعدها تتم الدراسة الميدانية لاختبار مدى فعالية أي خدمة سيتم طرحها، أو دراسة الاحتياج، أو الاستفادة من أفضل التطبيقات والممارسات العالمية، ومن أهم الدراسات التي صدرت عن البوابة:

  • دراسة بعنوان (Exploring the Factors of Online Engagement in the Era of Web 2.0: An Experimental Approach) وقدمت الدراسة في مؤتمر The 5th international conference on Innovations in Information Technology (Innovations'08)a
    في كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي، في الفترة من 16-18 ديسمبر 2008-11-04 وتم نشر الدراسة في موقع IEEE
  • دراسة بعنوان (A Framework for Integrating Usability Evaluations Methods: The Mawhiba Web Portal Study) وتم نشر الدراسة ضمن أوراق عمل مؤتمر (International Conference on Current Trends in Information Technology (CTIT’09). لتحميل الدراسة.

 


قصة شعار البوابة
تم تنفيذ شعار البوابة من خلال فكرة إبداعية تم التعبير فيها عن الحروف الخمسة لكلمة موهبة تتناسب فيها أحجامها بالاعتماد على نظرية فنية وتظهر السمات الجمالية وتأكد على العمق الفني في حلقات متداخلة وشكل عصري ثلاثي الإبداع.
يعبر الشعار عن تكامل الخدمات والمحتوى وتناغم التصميم والأغراض, كما ترمز حلقات الشعار إلى أهم مكونات البوابة من خدمات وبوابات فرعية.

 
​​
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky