fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
نظام التعليم الالكتروني للبرامج الاثرائية
التعليم الالكتروني
شاور
نشرة موهبة البريدية
تطوير الأفكار
 
 
هل تعلم
 
   
   
 
 

 
 
share on facebook   Tweet    
 

دراسة الأساليب المعرفية المميزة للطلاب الموهوبين لغويا

 
 
 
 
 

أجريت دراسة للتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الموهبة اللغوية والأساليب المعرفية ( الاعتماد، الاستقلال، الاندفاع ، التروي، مركز الضبط) والتعرف على الأساليب المعرفية المميزة للطلاب الموهوبين لغويا وتأثير متغيري الجنس والتخصص (علمي – أدبي) في الأساليب المعرفية. اختيرت العينة من 394 مفحوصا من الصف الثاني الثانوي (170 علمي، 224 أدبي )، (187 ذكورا، 207 إناثا ) واشتقت عينتان فرعيتان للموهوبين لغويا (38 طالبا وطالبة) وأخرى عادية 63 طالبا وطالبة. استخدمت اختبارات التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا وهي : اختبار الذكاء العالي واختبار التفكير الابتكاري والاختبار التربوي اللغوي واختبار القراءة الناقدة واختبار التعبير الكتابي واختبارات لقياس الأساليب المعرفية، اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية)، ومقياس التأمل والإندفاع ومقياس وجهة الضبط. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين الموهبة والأساليب المعرفية. لا يوجد تأثير ذو دلالة إححصائية لمتغير الجنس على الموهبة اللغوية، بينما كان هناك تأثيرا ذو دلالة إحصائية لمتغير التخصص الدراسي حيث كان طلاب القسم العلمي أعلى موهبة من طلاب القسم الأدبي.

 
1432/11/13هـ
عدد التعليقات 11
8899
 

التصنيف:
النبوغ اللغوي
 
اضيف بواسطة:
فريق تحرير البوابة
 
المصدر:
أسامة محمد عبد الحميد إبراهيم (1997). دراسة الأساليب المعرفية المميزة للطلاب الموهوبين لغويا.جامعة جنوب الوادي, كلية التربية
 
 
 


أضف تعليق



تعذر العثور على تطبيق ويب الموجود على http://mawhiba.org. تأكد من كتابتك لمحدد موقع المعلومات (URL) بشكل صحيح. إذا كان URL يؤدي إلى محتوى موجود، يجب على مسؤول النظام إضافة تعيين URL للتطبيق المراد خاص بالطلب الجديد.

 معلومات مرتبطة
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky