fdf fdf fdf fdf fdf
 
 
نظام التعليم الالكتروني للبرامج الاثرائية
التعليم الالكتروني
شاور
نشرة موهبة البريدية
تطوير الأفكار
 
 
مقالات
 
   
   
 
 

 
 
share on facebook   Tweet    
 
 
 
 
 

حل المشكلات بطرق إبداعية

الكاتب:
فريق تحرير البوابة
 

 

 

قصة (CPS) حل المشكلات بطرق إبداعية:


تعود قصة تقنية حل المشكلات بطرق إبداعية (CPS) إلى ما يزيد عن الخمسون عاماً، عندما ابتكرها المحترف في مجال الدعاية والإعلان أليكس اسبورن (Alex Osborn)، حيث أراد مواجهة التحديات المثبطَّة والتي تعرضت لها وكالته الإعلامية (BBDO)  أثناء فترة التحول الإعلامي من الصحافة الورقية إلى التلفاز والإذاعة، كذلك تعرضت الوكالة للخسارة بعد استقالة أحد موظفي الوكالة وسحبه  لنصف عملاء المؤسسة المؤثرين لحسابه الخاص.  ولكي يواجه أليكس المشكلة، كان بحاجة لأدوات تنفيذية تساعد وكالته على مواكبة المرحلة الانتقالية للتوجه نحو الإعلام الجديد،وإنقاذ الوكالة من أزمتها . وبناءً على ما سبق أمضى أليكس سنوات عديدة من البحث والعمل الجاد لتطوير أدوات التفكير، حتى تمكن من إيجاد طريقته الخاصة في توليد الأفكار، ثم درّب فريق العمل لديه على هذه الأدوات الإبداعية لتوليد الأفكار والتي أطلق عليها فيما بعد إستراتيجية (العصف الذهني).هذا وكانت طريقته احترافية في جذب العملاء من جديد، فاشتهرت وكالة (BBDO) بعد ذلك (بوكالة الأفكار العظيمة)، والتي حققت نجاحا باهراً في مجال الإعلام الجديد. بعد ذلك تطورت إستراتيجية أليكس (العصف الذهني) لتأخذ قالب التفكير الإبداعي التي تضمنها كتابه الخيال التطبيقي (Applied Imagination)وانبثق عنها إستراتيجية أخرى،هي إستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية والمعروفة بـ(CPS).


أكثر الأخطاء شيوعاً:


يرى المدربين في مجال حل المشكلات بطرق إبداعية، أن أكثر الأخطاء شيوعاً هو عدم استخدام الإستراتيجية بطريقة متكاملة من قبل المتدربين، فعندما نواجه مشكلة ما، عادة ما نفكر بأفكار تدور حول لب المشكلة، فنكتفي بطرح الأفكار التي تخطر للوهلة الأولى من دون تدوينها على ورقة أوتقييمها، مما يُعقّد المشكلة. إن القيمة الحقيقة لإستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية تكمن في دورها إستراتيجية تساعدنا على ترتيب احتياجاتنا ورغباتنا، وماهية الحقائق والمشاعر التي تنتابنا بالإضافة إلى تحديد ملامح التحديات، وماهي الخيارات المتاحة للمضي قدماً. إن هذه الإستراتيجية تساعد على الوضوح وإيجاد حلول متقدمة معرفياً وفكرياً،هذا وقد يفقد الشخص الحلول الإبتكارية أثناء تطبيق هذه الإستراتيجية عند عدم التأني في كل خطوة،لذا من المهم جداً أن نفكر ملياً في الأسئلة المطروحة، ومن ثم نعطي عقولنا الوقت الكافي لتحفيز البصيرة، والتي تؤدي دورها طرح الحلول المبدعة والمبتكرة.

 

لماذا حل المشكلات بطرق إبداعية CPS:  


لا تخلو حياتنا من المشكلات التي يتفاوت الأشخاص في طريقة التعامل معها، فمن الناس من يتعامل مع هذه المشكلات بكفاءة وفعالية، ومنهم من يقوده قراره الخاطئ إلى نتائج سلبية. لذا فمن الضروري التعرف على إستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية: وهي العملية التي يتمكن من خلالها الفرد التعامل مع أي مشكلة من مشاكل الحياة بصورة إيجابية، وهذا الأسلوب ليس قاصراً على فئة معينة من الناس بل يُمكن لكل شخص حل مشكلاته بكفاءة  عالية ونجاح باهر إ ذا أحسن استخدام المهارة.


تعريف الإستراتيجية والمراحل الأساسية لها :


هي عملية تفكيرية مركبة ومنظمة ذات مراحل وخطوات محددة تهدف إلى مساعدتك للوصول إلى أفضل الحلول والأفكار لمشكلة ما، ويمكن تقسيم هذه الإستراتيجية إلى ثلاث مراحل أساسية :


مرحلة فهم المشكلة.مرحلة إيجاد الحلول والأفكار. مرحلة التحضير لتطبيق الحل .


تتفرع الثلاث مراحل هذه إلى  ست خطوات مختلفة، كل خطوة تتضمن عمليتين رئيسيتين هما:

أولاً/ تفكير تباعدي و يعني البحث عن الكثير من الأفكار وتأجيل الحكم عليها وتقبّلها جميعها كما هي، كما يمكن الإضافة على الأفكار,وذلك يتم عن طريق جلسة (عصف ذهني).


 ثانياً/ تفكير تقاربي:  ويعني التروّي والتأنّي والصراحة والوضوح في اختيار أكثر الحلول المناسبة للمشكلة.

خطوات إستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية:

خطوة الإحساس بالمشكلة .خطوة جمع المعلومات .خطوة تحديد وصياغة المشكلة.خطوة إيجاد الحلول والأفكار.خطوة تطوير الحل.خطوة قبول ا لحل.


ولعل تجربة أينشتاين في حل المشكلات بطريقة إبداعية خير برهان على أهمية استراتيجة (CPS) والتي لخصها في مقولته الشهيرة "لو كان لدي ساعة واحدة لإنقاذ العالم؛ فسأقضي خمسة وخمسون دقيقة للتَّعرف على المشكلة وتوضيحها، وخمس دقائق فقط للتوصل إلى الحل". تفسر هذه المقولة أهمية استثمار الوقت والجهد جيداً لفهم المشكلة قبل الوصول إلى مرحلة الحلول الابتكارية . كذلك فإن المشاركين في مبادرة ولاية إنديانا عام 2000 لإستراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية (CPS)، وجدوا في (CPS) وسيلة للتحسين والتطوير وإنتاج الكثير من الأفكار الإبتكارية والإبداعية في أنحاء ولاية إنديانا. هذا وتفاوتت عدد مرات استخدام الإستراتيجية من قبل المشاركين في المبادرة،حيث أن 60% منهم كانوا يستخدمونها مرة واحدة شهرياً، و25% منهم استخدمها لمرة واحدة أسبوعياً وبشكل دوري، فحققت لهم إستراتيجية(CPS) نجاحا باهراً على المستوى الشخصي والمهني خاصة في مجال قرارات هيئة المحلفين في المحاكم .


أهمية حل المشكلات بطرق إبداعية على المدى البعيد:


ولأهمية حل المشكلات بطريق إبداعية للمدى البعيد، تم إنشاء برنامج أوديسي (Odyssey program) عام 1978، وهو عبارة عن مسابقة عالمية تقام للطلبة (من مرحلة ما قبل المدرسة و حتى المرحلة الجامعية) حول العالم. يصّنف الطلبة فيها إلى مجموعات استناداً على العمر والمرحلة الدراسية،و تقوم كل مجموعة بحل مشكلة أو تحدي مستقبلي من أصل خمسة تحديات ستواجه العالم أو مؤسسة ما على المدى البعيد، ومن ثم يتم تطوير الحلول، لتنتقل الفرق من التنافس على مستوى الولاية إلى المستوى العالمي، وتشارك وكالة ناسا في دعم البرنامج فيما يخص أبحاث الفضاء واستجابتها للتغيرات الحيوية والطبيعية وذلك بتطويرها القدرة على التنبؤ فيما يخص التغيرات المناخية والجو، بالإضافة إلى المخاطر الطبيعية، و تطمح وكالة ناسا لأبحاث الفضاء أن تصل إلى ما يقارب 2 مليون طالب وطالبة بالإضافة إلى أولياء الأمور والأساتذة والمدربين من حول العالم من خلال رعايتها (لبرنامج أوديسي) لتحفيز الاهتمامات وتعزيز أهمية الإطلاع على الأمور التي تخص النظام الكوني والأرض ومشاركة علماء ناسا في حل المشكلات التي يتعرض لها الكون من حولنا .

 
عدد التعليقات 4
29053
 

التصنيف:
مهارة
 
كلمات البحث:
 


أضف تعليق



تعذر العثور على تطبيق ويب الموجود على http://mawhiba.org. تأكد من كتابتك لمحدد موقع المعلومات (URL) بشكل صحيح. إذا كان URL يؤدي إلى محتوى موجود، يجب على مسؤول النظام إضافة تعيين URL للتطبيق المراد خاص بالطلب الجديد.

 مقالات مرتبطة

 
 
 
عدد التعليقات 6
7120
 
 
 
 
 
 
Web AnalyticsClicky